على رويا NetEnergy

الدكتور وسام الربضي المدير التنفيذي لمدينة الحسن العلميّة ومنصور الحلّاج المدير العام لشركة النعيم لتكنولوجيا الطاقة يحدّثاننا عن محطّة شحن السيارات الكهربائية بالطاقة الشمسيّة

المنتدى الاقتصادي العالمي - الاردن

وقع اليوم بمناسبة اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن اتفاقات الاستثمار بقيمة ثلاثة مليارات دولار لتطوير قطاع الخدمات وتوفير فرص العمل ودعم الإصلاحات الاقتصادية في المملكة. وقد وقعت اتفاقية بين مؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع وبنك الاستثمار الأوروبي وأبراج كابيتال يتطلب إنشاء صندوق في العاصمة الأردنية للنمو برأسمال أولي قيمته ثلاثون مليون دولار، وسيرتفع الى خمسين مليون فقط في ثماني سنوات، فإن الصندوق لا يتجاوز السقف الشركات الصغيرة والمتوسطة خمسة ملايين دولار.

تم تدشين أول محطة توليد و شحن لمركبات الطاقة الشمسية

عمان, 20 أكتوبر 2010 , تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن رئيسة مدينة الحسن للعلوم والجمعية العلمية الملكية, تم تدشين أول محطة توليد و شحن لمركبات الطاقة الشمسية في مدينة الحسن للعلوم يوم الثلاثاء الماضي الموافق 20 أكتوبر 2010. و تم إفتتاح هذا المشروع بتعاون العديد من القطاعات منها القطاع العام و نخص بالذكر وزارة البيئة و المجلس الأعلى للعلوم و القطاع الخاص و نخص بالذكر مدينة الحسن للعلوم و وكالة التنمية الدولية الأمريكية (USAID) .

و في غضون ذلك تم تمثيل القطاع الخاص من قبل شركة نت إنرجي و شركة نيسان الأردن بالتعاون مع العديد من الشركات العالمية منها الشركتين الأمريكية AllCell و صن فوكس Sun Phocus والشركتين الفرنسية دي بي تي DBT و مارتا MARTA . و قالت سموها بخطابها : ( تعتبر مدينة الحسن للعلوم المكان الأمثل لبناء أول محطة تنقية طاقة لما يتوفر في المدينة من إمكانيات عالية من خلال التعامل مع عدة أماكن و نخص بالذكر الجمعية العلمية الملكية, وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا. هذا وقد قامت مدينة الحسن للأعمال بتزويد المشروع بنموذج ليتم تفعيل المشروع و تشغيله على أرض الواقع مما يؤدي إلا توفير فرص عمل أكبر و تشجيع مثل هذه المشاريع للنهوض بمستوى التكنولوجيا والعلوم بالوطن.

تم إفتتاح أول محطة شحن و توليد للطاقة في المملكه الاردنية الهاشمية


قد قام المدير العام لشركة نت إنرجي السيد منصور الحلاج و سمو الأميرة سمية بنت الحسن بتجربة قيادة لسيارة ليف نيسان المركبة التي تعمل على الطاقة الشمسية في الافتتاح الذي تم في مدينة الحسن للعلوم في عمان الثلاثاء الماضي (Reuters photos by Muhammad Hamed)

في خطوه تعتبر الاولى من نوعها في عمان تم إفتتاح أول محطة شحن و توليد طاقة الخميس الماضي , والتي تقع في مدينة الحسن للعلوم. حيث تعتبر هذه المحطة خطوه متقدمة للترويج لفكرة المركبات التي تشتغل على الطاقة الشمسية,و حسب آراء الخبراء فهي تعتبر ايضا خطوه لبناء المزيد من محطات الطاقة في شوارع الاردن قاطبة. و قد تم بناء هذه المحطة بالتعاون ما بين شركة نت إنرجي للبيئة و الطاقة , وشركة نيسان الاردن, و وزراة البيئة , والمجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا و اليو اس ايد ( (USAID بدعم من شركة AllCell , سن فوكس )Sun Phocus), دي بي تي ( DBT), و ماترا ( MATRA). و إعتبرت صاحبة السمو الملكي الاميرة سمية بنت الحسن رئيسة مدينة الحسن للعلوم إن هذه الفكرة عبارة عن مزيج رائع ما بين الابداع و الرغبة في التقدم و التميز.